الرئيسية / قرأت لك / كتاب “الحكم المحلي… المفاهيم والأسس والتجارب”

كتاب “الحكم المحلي… المفاهيم والأسس والتجارب”

أصدرت المنظمة العربية للتنمية الإدارية كتاب “الحكم المحلي…المفاهيم والأسس والتجارب”، حيث  يُعد موضوع نظام الحكم المحلي من الموضوعات التي حظيت باهتمام واسع ومتنامٍ في العقود الأخيرة لدى معظم دول العالم التي أخذت بتطبيق هذا النظام، وإن كان بمستويات مختلفة، فضلًا عن أنّ نظام الحكم المحلي لم يكن وليد اللحظة، بل عرفت فكرته المجتمعات البشرية منذ القدم، وإن لم يكن بصورته الحالية، وأثبت جدارته عبر العصور، ولكن الاهتمام به كان أقل مما يناله في الوقت الحاضر.

وإذا كانت هناك من دول قد أخذت بتطبيق نظام الحكم المحلي قديمًا، كبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، فإن الكثير من الدول- ولا سيما النامية- أخذت بتبنيه مؤخرًا؛ نتيجة للتطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية، وتأثيرات العولمة التي شهدتها الساحة العالمية، ونتيجة للضغوط التي تتعرض لها داخليًا وخارجيًا.

وذلك مدفوع بإدراك أنّ الحكم المحلي يساهم بفاعلية في إدارة شؤون المجتمعات المحلية والبلاد بشكل عام وتقديم الخدمات والمشاركة الفاعلة مع المواطنين في إدارة أمورهم، وهذا الأمر جزء من التوجه لتحقيق التعددية السياسية وترسيخ الديمقراطية في الدول التي تأخذ تطبيقها على عاتقها.

ونتيجة لأهمية موضوع الحكم المحلي، فقد نال اهتمامًا واسعًا في المجال الأكاديمي والبحثي، وتم إصدار العديد من الكتب والدراسات التي تتناوله بالبحث والتقصي، إلى أن وصل الأمر إلى اعتماده كمادة منهجية دراسية في الجامعات والمعاهد العلمية المختصة بدراسة العلوم السياسية والقانونية والإدارية في الكثير من دول العالم.

ويتطلب الموضوع الاعتماد على عدد من مناهج البحث العلمي في دراسته كالمنهج التاريخي والمنهج الوصفي، ومنهج التحليل النظمي، ومنهج دراسة الحالة.

ويتضمن كتابنا هذا: مقدمة، وخمسة فصول، وخاتمة… وذلك على النحو الآتي:

الفصل الأول: الحكم المحلي: الإطار النظري، وفيه دراسة مفصلة عن نشأة الحكم المحلي وتطورها، وماهية الحكم المحلي، والعلاقة بين الحكومة المركزية والحكم المحلي.

الفصل الثاني: الحكم المحلي والمفاهيم المقاربة، ويتضمن دراسة مفاهيم المركزية، واللامركزية والفيدرالية، وعلاقة الحكم المحلي بها.

الفصل الثالث: الحكم المحليالمقوماتالبيئةالأهدافمكامن القوة والضعف، وفي هذا الفصل سيتم التعرف على كل من: مقومات وأسس الحكم المحلي، وبيئة الحكم المحلي، وأهداف الحكم المحلي، ومكامن القوة والضعف في الحكم المحلي.

الفصل الرابع: الحكم المحلي: نماذج عربية، وفيه سيتم تناول ثلاث تجارب للحكم المحلي في المنطقة العربية هي: الحكم المحلي في العراق، والإدارة المحلية في مصر، والإدارة المحلية في لبنان.

أما الفصل الخامس فهو الحكم المحلي: نماذج عالمية مختارة، تتمثل في: الحكم المحلي في الولايات المتحدة الأمريكية، والحكم المحلي في بريطانيا، والإدارة المحلية في فرنسا.

نبذة عن الكتاب

تأليف د. مثنى فائق مرعي العبيدي- أستاذ العلوم السياسية المساعد

كلية العلوم السياسية– جامعة تكريت.

عدد الصفحات:184

إصدار المنظمة العربية للتنمية الإدارية

عن amal

شاهد أيضاً

دور الجامعات العربية في التنمية  الاقتصادية والاجتماعية (في ضوء تجارب دولية رائدة)

  أ.د. شريف محمد علي أحمد أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد والمالية العامة عميد كلية التجارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *