الرئيسية / مؤتمرات / المؤتمر السنوي العام الثامن عشر “دور الحكومات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030”

المؤتمر السنوي العام الثامن عشر “دور الحكومات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030”

المؤتمر السنوي العام الثامن عشر “دور الحكومات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030”
 26 – 27 نوفمبر, 2018  مسقط- سلطنة عمان  رسوم الاشتراك   500$

يشهد العالم تغيّرات وتحولات جذرية في شكل ومضامين العلاقات الدولية، فضلاً عن تأثيرات “العولمة” التي جعلت الاقتصاد العالمي بحاجة إلى العمل المشترك على المستوى الدولي في مجالاته المختلفة، لغرض مواجهة تحديات العصر والتعامل مع متغيراته المتسارعة.

لقد انعكست تلك المتغيرات على اقتصادات الدول منفردة والاقتصاد العالمي بصفة عامة، لذلك، فإن عجلة الاقتصاد العالمي تواجه مشكلات متعددة التأثيرات أمام متطلبات التطور والنمو، حيث تشير تقارير المنظمات الدولية إلى تموضع مختلف في التسلسل التراتبي بين دول العالم (Global Ranking) في مجال التنمية المستدامة وجودة الحياة والاقتصادات الأكثر نمواً أو الأقل تطوراً.

لقد أظهرت قوائم المنافسات العالمية ظهورًا جيدًا لبعض الدول العربية، التي استشعرت أهمية هذه المنافسات وظهرت تسلسلاتها التراتبية بمستويات طيبة في مجال الحوكمة والحكومة الإلكترونية والاهتمام بالأنظمة الرقمية والذكية، فضلاً عن الاهتمام بجودة التعليم والتوجه نحو جذب الاستثمارات ودعم الصناعات المتوسطة والصغيرة والبنى التحتية.

تأسيساً على ما تقدم تتبلور أمامنا رؤية واضحة تفسر العلاقة العضوية بين أهداف التنمية المستدامة من جهة، والحاجة لدفع عجلة الاقتصاد وتنافسيته بقوة تمكنه من الاستجابة المناسبة لمتطلبات تحقيق تلك الأهداف.

ومن هذا المنطلق يستهدف المؤتمر، إدارة حوارات ومناقشات فكرية وتطبيقية تبحث في أدوار الحكومات في الدول العربية من أجل تعزيز الموقع التنافسي لها بين دول العالم والمشاركة والتأثير الإيجابي في الاقتصاد العالمي، فضلا عن إيجاد منافذ ومسارات جديدة للعلاقات الاقتصادية العربية، وكما تفعل الدول الكبرى التي تختلف في توجهاتها السياسية أحيانا وتلتقي في توجهاتها الاقتصادية في مجالات عديدة.

إن عقد هذا المؤتمر يعد فرصة لتبادل الخبرات العربية في مجال تنمية اقتصادات الدول العربية وتكاملها والشروع بمعالجة نتائج وآثار الحروب والصراعات السياسية والفكرية، وإشاعة الأمل بإقامة متطلبات التنمية المستدامة 2030.

الهدف العام:

يهدف المؤتمر إلى المساهمة في تحفيز الحكومات والإدارة العامة في الدول العربية من أجل توظيف إمكاناتها وقدراتها باتجاه التكيف مع متطلبات العولمة لتحسين تموضع الاقتصاديات العربية خلال السنوات العشر المقبلة على طريق تحقيق اهداف خطة التنمية المستدامة 2030.

الأهداف الفرعية للمؤتمر:

· أولاً:تحديد أدوار الحكومات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030ويشمل ذلك:

1– توسيع آفاق التعاون مع المؤسسات الدولية المتخصصة وتوظيف الإمكانات وبناء اليات التعاون والعلاقات المشتركة لدعم الفرص المتاحة التي تتوافق مع طبيعة أهداف التنمية المستدامة ومتطلبات التطور والنمو تحت ضغط الظروف غير المستقرة عربيًا وإقليميًا ودوليًا على نحو عام.

2– إعادة تقييم وتبني برامج وطنية معاصرة للتطورات المتسارعة في العالم، وتوفير الظروف المناسبة لتشجيع الإبداع والابتكار والتفاعل في ممارسات الحكومة والإدارة العامة، بعيدًا عن “البيروقراطية” التي أثرت في الجهد الحكومي العربي سنوات طويلة وباتجاه أن تكون الإدارة العامة في الدول العربية ريادية ومبتكرة تساهم في تحسين الأداء التنموي وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة.

3– توظيف الإمكانات والقدرات المتاحة في الدول العربية لدعم مواقعها في التسلسل التراتبي Ranking ضمن المنافسات العالمية،ودراسة واكتشاف سبل التموضع Positioning في خارطة العالم اقتصاديًا باتجاه التكامل الجغرافي والاقتصادي والتنموي ، وفقا لمسارات التنمية المستدامة .

· ثانياً: تحديد اتجاهات وخيارات تطوير أدوار الحكومات وضمان استجابتها لاستحقاقات أهداف التنمية المستدامة في الدول العربية 2030، وفقا للأليات الاتية:

1– العمل على تحقيق تميز المؤسسات الحكومية ونشر الابتكارات وتبادل الخبرات والإمكانات المتاحة وقصص النجاح العربية.

2– توظيف متطلبات (الحكومة الإلكترونية والأنظمة الإلكترونية الرقمية والذكية) في الدول العربية ودعم الموقف التنافسي في الأسواق العالمية وتعزيز اقتصادات المعرفة.

3– تبني (نماذج وعمليات وآليات) التجديد في مفاصل وآليات عمل الحكومة للإفادة من القدرات المتميزة المتاحة عربيًا لتحقيق أهداف التطور ومواكبة حالات التقدم العالمي، وتحسين القدرة على تحديث مسارات العمل وإعادة هيكلة المؤسسات الحكومية بما يتناغم مع متطلبات تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

يناقش المؤتمر موضوعات محورية ذات علاقة بمستقبل وأدوار الحكومات في الدول العربية، بما يساهم في تنمية وتحسين تنافسية الاقتصاديات العربية في ظل التحديات الدولية ومتطلبات العصر على طريق تحقيق اهداف التنمية المستدامة.

المحور الأول: أهداف وغايات التنمية المستدامة 2030 – أليات التخطيط وتوفير المتطلبات والاستحقاقات التنموية – تجارب عربية تحت التنفيذ .

المحور الثاني: الحكومة ودورها في تحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030

إن تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق تموضع أفضل في التنافسية على المستوى العالمي يرتبط بتحسين أداء الحكومة في المفاصل الأساسية للاقتصادات العربية ذات التوجهات المتوافقة مع متطلبات العولمة والاهتمام باستجلاب واسع النطاق للتكنولوجيا الحديثة، والتي يمكن تركيز أولوياتها فيما يأتي:

· رأس المال البشري وبناء القدرات في الدول العربية.

· الاستراتيجيات الصناعية وتحفيز التصنيع المستند الى اقتصاديات التصدير.

· تطوير الأسواق المالية في الدول العربية والمنافسة العالمية.

· دعم وتطوير الخدمات التعليمية والصحية المتكاملة.

المحور الثالث: الإدارة العامة الجديدة – خارطة للإصلاح الإداري وتطوير الممارسات الحكومية

تشير الإدارة العامة الجديدة إلى تطبيقات إصلاحية واسعة النطاق تستهدف تحسين أداء الحكومات والإدارة العامة من خلال التوجه نحو تعزيز كفاءة ممارساتها على طريق تحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030، وذلك عن طريق:

· إعادة الهيكلة وتطوير النظم الإدارية المنسجمة مع التوجهات العالمية.

· تعزيز كفاءة الإدارة العامة – خارطة للإصلاح الإداري.

· إعادة اختراع الحكومة وادماج تطبيقات الحوكمة في ممارساتها.

· إدماج أنماط إدارة الاعمال واليات القطاع الخاص في اعمال الحكومة والإدارة العامة.

· إطلاق الخدمات الالكترونية وتحسين الأنظمة الالكترونية الحكومية وصولاً لتطبيقات الحكومة الذكية.

المنسق العام

أ. حسن دياب

السكرتير التنفيذي

أ. عمرو الفار

 202/22580006+ داخلي: 329
 0020222580006
 aelfar@arado.org

عن amal

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *