الرئيسية / أخبار / قوافل التدريب الإلكتروني السعودية تعرض تجربتها الناجحة في لقاء المنظمة العربية للتنمية الإدارية

قوافل التدريب الإلكتروني السعودية تعرض تجربتها الناجحة في لقاء المنظمة العربية للتنمية الإدارية

عقدت المنظمة العربية للتنمية الإدارية، بالتعاون مع معهد الإدارة العامة في مملكة البحرين، اللقاء الأول من سلسلة التجارب الإدارية الناجحة لعام 2017، في مقر معهد الإدارة العامة في المنامة بمملكة البحرين. وقد تم تخصيص اللقاء لعرض التجارب الإدارية الناجحة في مجال التدريب الإلكتروني.

اشتمل اللقاء على ثلاث جلسات تم فيها عرض ثمان تجارب من عدة جهات ودول عربية هي (مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية، دولة قطر، دولة الكويت، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجامعة الخليج العربي).

شارك في اللقاء (120) مشاركاً يمثلون جهات وأجهزة ومؤسسات متنوعة من مملكة البحرين ودول عربية أخرى.

هذا وقد عرضت خلال اللقاء تجربة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية (قوافل التدريب الالكتروني).

قدم التجربة  الأستاذ /فهد اللويحان مدير برنامج رفع الوعي الرقمي في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالسعودية حيث شرح كيف أن المملكة منذ سنوات سعت للنهوض بالمجتمع عامة، والوصول به الى مجتمع معلوماتي؛ يواكب النهضة الحضارية ذات الأبعاد المختلفة التي تعيشها البلاد مشيرا إلي أنه في هذا السياق، أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مبادرة (قوافل التدريب الالكتروني) لتتوافق مع خطط التنمية في المملكة العربية السعودية التي تعنى بالتنمية المستدامة، وردم الفجوة الرقمية، ورفع المستوى المعلوماتي في القرى المنتشرة في أنحاء المملكة.

وأوضح  الأستاذ / اللويحان أن المبادرة تهدف إلي الإسهام في محو أمية الحاسب الآلي في القرى والهجر، وتمكين شرائح المجتمع في أنحاء الوطن من التعامل مع الاتصالات وتقنية المعلومات بفاعلية ويسر؛ وذلك من خلال توفير التدريب الأساسي والمجاني على استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات للأفراد وكذلك تعنى بالمناطق الريفية ومحدودة الدخل، بهدف ردم الفجوة الرقمية، ورفع الوعي بأهمية الاتصالات وتقنية المعلومات لدى جميع المواطنين، وهي بذلك تسعى إلى تحقيق أهداف الخطة الوطنية لاتصالات وتقنية المعلومات.

وأشار إليّ أنها تسهم في فعاليات التحول إلى مجتمع معرفي، وتعد خطوة رائدة، الأولى من نوعها على مستوى المملكة، كما أنها عملت وفق آلية تطبيقية متفردة تقوم بها الوزارة بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة ومؤسسات القطاع الخاص مؤكدا أنها آتت هذه المبادرة، وآلية تطبيقها التعاونية أكلها، وظهرت ثمارها بعد خمسة أعوام من الإنجازات غير المسبوقة لهذا المشروع؛ اذ غطت من خلاله القوافل مناطق المملكة الـ (13) مجتازة بذلك ما يقارب (300.000) ألف كيلو متر، نفذت من خلالها (2347) دورة تدريبية على أساسيات الحاسب الالي ومهاراته وفنون استخدامه، وذلك عبر أكثر من (600) قافلة وقد استفاد منها (36.328) متدرب من مختلف الأعمار.

وأضاف أن ما تحقق من مخرجات وإنجازات لمبادرة (قوافل التدريب الالكتروني) جعلها نموذجا ناجحا، يحتذى به داخليا وإقليميا.

 

يذكر أن المنظمة تعقد سلسلة لقاءات التجارب الإدارية الناجحة المتمثلة في التعريف بتلك التجارب، تقديرًا لجهود القائمين عليها، والعمل على نقلها وتعميمها على الدول الأخرى. وتمثل هذه الفعالية إحدى الأهداف الاستراتيجية التي تسعى المنظمة لتحقيقه وهو إثراء ونشر المعرفة والفكر والمعلومات، وتبادل أفضل الممارسات والتجارب الإدارية الناجحة في الوطن العربي.

 

 

عن amal

شاهد أيضاً

مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية يؤكد على أهمية تكاتف الجهود للارتقاء بجودة الخدمات الصحية

قبل انطلاق أعمال مؤتمر حوكمة خدمات الرعاية الصحية الإثنين المقبل مدير عام المنظمة العربية للتنمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *