الرئيسية / أخبار / رئيس ديوان الخدمة المدنية السابق في المملكة الأردنية الهاشمية تعاون فعال بين الديوان والمنظمة العربية للتنمية الإدارية.

رئيس ديوان الخدمة المدنية السابق في المملكة الأردنية الهاشمية تعاون فعال بين الديوان والمنظمة العربية للتنمية الإدارية.

سعادة الدكتور/ خلف الهميسات رئيس ديوان الخدمة المدنية في المملكة الأردنية الهاشمية  لـ “الإدارة اليوم”:

  • ديوان الخدمة المدنية له دور رقابي وتشريعي كبير.
  • الديوان يعمل على إنجاز العديد من المشروعات حإلىا.
  • تعاون فعال بين الديوان والمنظمة العربية للتنمية الإدارية.

أكد سعادة الدكتور/ خلف الهميسات رئيس ديوان الخدمة المدنية  في المملكة الأردنية الهاشمية على أهمية دور الديوان في المملكة، وخصوصًا دوره الرقابي والتشريعي ورسم السياسات في إعداد المشروعات الخاصة بتعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الخدمة المدنية، وتفعيل استخدام نظم المعلومات. كما أشار إلى أهمية التعاون مع المؤسسات والمنظمات العربية، ولاسيما المنظمة العربية للتنمية الإدارية التي يشارك الديوان بفعالية في أنشطتها وبرامجها التدريبية، كاشفًا في هذا الحوار عن تجربة ديوان الخدمة المدنية في الأردن، وإلى نص الحوار …

  • ديوان الخدمة المدنية في الأردن له تجربة رائدة في المنطقة العربية، وله أثر واضح في تطوير وتحديث الجهاز الإداري للدولة… نرجو منكم إلقاء الضوء على هذه التجربة؟
  • يمارس ديوان الخدمة المدنية مهامه وفقًا للمادة (10) من نظام الخدمة المدنية رقم (82) لسنة 2013 وتعديلاته المعمول به حاليًا، حيث يتضمن دوره الرقابي في متابعة تطبيق أحكام نظام الخدمة المدنية والتحقق من تطبيق الدوائر لأحكام التشريعات المتعلقة بالخدمة المدنية بصورة سليمة، والنظر في الشكاوى والتظلمات التي تقدم إليه من الموظفين والمرشحين والمتقدمين لإشغال الوظائف واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها وفقًا لأحكام هذا النظام، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصويب القرارات الإدارية المخالفة لأحكام هذا النظام.

كما يتضمن دوره التشريعي، ورسم السياسات في إعداد المشروعات الخاصة بتعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الخدمة المدنية ورفعها إلى مجلس الوزراء لإقرارها، والمشاركة في اقتراح التشريعات المتعلقة بشؤون الخدمة المدنية، وإبداء الرأي للدوائر حول المسائل المتعلقة بتطبيق أحكام هذا النظام، وترشيح الأشخاص لملء الوظائف الشاغرة في جهاز الخدمة المدنية، والمشاركة في عملية اختيارهم، ووضع الأُسس الخاصة بالامتحانات التنافسية بين المتقدمين للتعيين في الوظائف، والإشراف عليها، والمساهمة في إدارة الموارد البشرية في جهاز الخدمة المدنية، ووضع الآليات التي من شأنها زيادة فعالية هذا الجهاز وكفاءته، ويشمل ذلك البعد الإجرائي، وتفعيل استخدام نظم المعلومات، من خلال تنظيم إجراءات إدارة الموارد البشرية، وذلك من خلال اعتماد النماذج ومتابعة حسن تطبيقها، وبناء وتطوير قاعدة بيانات مركزية وأنظمة معلومات لإدارة الموارد البشرية في الخدمة المدنية، وتوحيد أنظمة المعلومات الخاصة بالوظيفة والموظف العام بالتعاون مع الجهات المعنية.

  • ما هي أبرز المشروعات التي تعملون على إنجازها خلال المرحلة الحالية؟
  • المشروعات التي يعمل الديوان على تنفيذها تشمل جائزة الموظف المثالي، وتطوير البنية التحتية لديوان الخدمة المدنية، وتحسين وتطوير وأتمتة الخدمات المقدمة؛ لضمان رضا وسعادة متلقي الخدمة، وتفعيل نظام استقبال طلبات التوظيف للفئة العليا والوظائف الإدارية، وبناء قدرات موظفي ديوان الخدمة المدنية، واستكمال مشروع نظام معلومات نظام إدارة الموارد البشرية (المرحلة الثانية)، ومشروع تحديث بيانات موظفي الخدمة المدنية، وتطوير نظم المتابعة والرقابة الإدارية على إجراءات إدارة الموارد البشرية في الخدمة المدنية، ومراجعة وتعديل التشريعات الناظمة للخدمة المدنية، وفتح فروع ومكاتب لديوان الخدمة المدنية والمحافظات، وكذلك دراسة العوامل المؤثرة على الدوران الوظيفي في الخدمة المدنية (الفاقد).
  • شهد نظام الخدمة المدنية في الأردن عدة تعديلات… أرجو من معاليكم إلقاء الضوء على أسباب هذه التعديلات وانعكاساتها على تطوير الخدمة المدنية في الدولة؟
  • يقوم ديوان الخدمة المدنية بإجراء التعديلات اللازمة على نظام الخدمة المدنية والتعليمات الصادرة بموجبه بشكل متواصل إذا استدعى الأمر. وتأتي هذه التعديلات مواكبة لتطورات الوظيفة العامة واستخدام المفاهيم الحديثة في مجال إدارة الموارد البشرية، وعلى ضوء المراجعات المستمرة التي يجريها الديوان حول نظام الخدمة المدنية وتعامله مع التغذية الراجعة من جميع الشركاء، وخاصة دوائر الخدمة المدنية، إضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار التغييرات التي تحدث على كثير من جوانب العمل.
  • كيف يتم وضع الميزانية الخاصة بالرواتب والاعتمادات الأخرى من تدريب وعلاوات، وما هو حجم ميزانية التدريب في الدولة؟
  • تحدد كل دائرة موازنتها للعام المقبل بعد حساب تكلفة تنفيذ الدائرة لمهامها الحالية، ويتم إعداد جميع المتطلبات التي تحتاجها الدائرة من مخصصات مالية للعام المقبل وفقًا لنماذج خاصة معتمدة، مثل اللوازم، والصيانة، والمحروقات…….إلخ. وفي الأمور المتعلقة بالموارد البشرية تقوم كل دائرة بتعبئة نماذج التخطيط الوظيفي السبعة عشر التي من بينها نماذج تُحدد فيها تكلفة رواتب الموظفين الحاليين، أو إجراء أو تعديل طرأ على زيادة في الراتب، تُضاف إليه تكلفة الرواتب للمعينين الجدد وتكلفة التدريب، وتتم مناقشة موازنة الدائرة التي من بينها تكلفة التدريب مع دائرة الموازنة العامة، من خلال محللي الموازنة؛ لرصد المخصصات المالية المطلوبة للعام المقبل، وبعد اعتماد الموازنة يتم رفع مشروع قانون الموازنة العامة إلى مجلس الوزراء لمناقشته وإقراره، ثم يتم تحويل قانون الموازنة العامة إلى مجلس النواب للمناقشة والموافقة عليه من خلال لجان متخصصة، وبعد الموافقة عليه يرفع إلى مجلس الوزراء ويصدر بإرادة ملكية سامية. ويبلغ حجم ميزانية التدريب والبعثات في المملكة الأردنية الهاشمية ( 22878000) دينار أردني .
  • يتولى الديوان تطوير الموارد البشرية للعاملين… ماهي أبرز الوسائل لتحقيق هذا؟ وكيف يتم تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الدولة؟ وقياس العائد من التدريب؟
  • لديوان الخدمة المدنية دور أساسي ومباشر في تطوير ورفع كفاءة وأداء الموظفين، ويتمثل هذا الدور في العديد من الجوانب التي يركز عليها في أداء مهامه، منطلقًا من رؤية الديوان (الريادة والتميز في إدارة الموارد البشرية والوظيفة العامة في الخدمة المدنية). وفي الخدمة المدنية الأردنية يولي الديوان لجانب التطوير أهمية كبرى، ويقوم على إجراء اللازم في تعديل التشريعات التي يتطلب الأمر فيها إحداث نقلة نوعيه للأفضل، يظهر فيها ملامح التطوير في أداء المهام ونتائج الأعمال، من خلال الاستخدام الأمثل للموارد البشرية بجميع ملامحه، وصولًا إلى رضا متلقي الخدمة، ويستخدم العديد من وسائل ومفاهيم حديثه، بهدف تلمس نتائج التطوير، وذلك من خلال: إعداد خطة لتدريب الموظفين، وفقًا للمسار التدريبي والاحتياجات التدريبية، بناء على الاستقصاء ونتائج تقييم الأداء، وإعداد الصف الثاني وتأهيل القيادات من الموظفين، من خلال وضع خطط الإحلال والتعاقب الوظيفي بجميع مكوناتها، من تحديد البدلاء وتقييمهم، وتحديد احتياجاتهم من الدورات التدريبية وغيرها، وإعداد خطط التدوير الوظيفي الداخلي وتنفيذها، وإعداد دليل الكفايات الوظيفية، وعكسه على بطاقات الوصف الوظيفي، وإجراء الامتحانات الوظيفية، واختيار الموظفين الجدد، والاستخدام الأمثل للموارد البشرية المتمثل بتحديد النقص والفائض من الموظفين سنويًا، وتعبئة النقص، وتدوير الفائض، والتدوير الوظيفي للموظفين وفقًا لخطة ممنهجة؛ بهدف صقل مهارات وقدرات وكفايات الموظفين الوظيفية على جميع أعمال الدائرة، وفقًا للتخصص الوظيفي للدائرة، وإيفاد الموظفين في دورات وبعثات علمية؛ للحصول على مؤهلات علمية جديدة في مجال تخصصاتهم. كما يتم حصر الحاجات التدريبية للموظفين من خلال نماذج خاصة توزع على الوحدات الإدارية، مدرج فيها جميع البرامج التدريبية المقترحة ( وعاء تدريبي ) لتحديد الحاجة من البرامج التدريبية ومخرجات تقييم أداء الموظفين من حاجة الموظفين للتدريب بناء على تنسيب المدراء لرفع قدراتهم وكفاياتهم الوظيفية، وتحديد تكلفة الدورات التدريبية التي سيوفد الموظف إليها، إما من خلال معهد الإدارة العامة، أو من خلال المؤسسات التدريبية الخاصة خارجيًا أو داخليًا، أو من خلال المنح المقدمة من الدول. وتحول هذه التقارير إلى الجهة المعنية في الدائرة لإعداد موازنتها لغايات المناقشة مع دائرة الموازنة العامة لرصد المخصصات المالية.
  • ما هي آلية اختيار القيادات الوظيفية في القطاع الحكومي؟
  • هناك معايير لاختيار الوظائف القيادية في الخدمة المدنية، والتي تتضمن المعرفة الفنية المتخصصة، من خلال الخبرة في مجال العمل التخصصي، وانسجام التخصص والدرجة العلمية للمتقدم مع طبيعة الوظيفة بنسبة قصوى تصل إلى 50%، ومعيار القدرات الإدارية والقيادية (الخبرة في الموقع القيادي أو الإشرافي) من خلال الخبرة في مجالات التخطيط الاستراتيجي، وإدارة البرامج والمشروعات، والقدرة على تحديد أوليات العمل، والقدرة على اتخاذ القرارات في الأوقات المناسبة بنسبة 20%، وكذلك معيار مهارات الاتصال والتفاوض، وإدارة الاجتماعات، ومهارات التفكير المنطقي والتحليلي، وإتقان اللغات والتكنولوجيا بنسبة 20%، ومعيار الانطباع العام المتكون عن المرشح بنسبة قصوى تصل إلى 10% ليكون إجمالي نسب هذه المعايير100%.
  • التعاون مع المؤسسات والمنظمات العربية هو نهج لديوان الخدمة المدنية… ما هي أبرز أوجه التعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وما هو انعكاس هذا التعاون على العمل العربي المشترك وتطوير الخدمة المدنية في الدول العربية؟
  • يشارك الديوان بفعالية في أنشطة وبرامج المنظمة العربية للتنمية الإدارية التدريبية، ويأمل الديوان في رفع سوية التعاون مع المنظمة باعتبارها بيت خبرة مميز، ومظلة فنية وقانونية لبعض التوجهات الفنية التي يأمل الديوان في التركيز عليها في الفترة المقبلة، مثل اعتماد تصنيف مهني وفني لوظيفة اختصاصي موارد بشرية، وإصدار إجازة/ رخصة مزاولة لهذه المهنة المهمة.

 

 

عن amal

شاهد أيضاً

مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية يؤكد على أهمية تكاتف الجهود للارتقاء بجودة الخدمات الصحية

قبل انطلاق أعمال مؤتمر حوكمة خدمات الرعاية الصحية الإثنين المقبل مدير عام المنظمة العربية للتنمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *