الرئيسية / قرأت لك / من هو “ستيفن كوفي” الرجل الذي غير العالم بعاداته السبع ؟!!

من هو “ستيفن كوفي” الرجل الذي غير العالم بعاداته السبع ؟!!

يعتبر ستيفن كوفي واحد من أشهر مؤلفي علم الإدارة والتنمية الذاتية على الإطلاق فهو صاحب كتاب  “العادات السبع للناس الأكثر فاعلية” والذي نشر لأول مرة في عام 1989، وهو عن الاعتماد على الذات  وقد بيعت منه أكثر  من 25 مليون نسخة ترجمت ل38 لغة منذ أول ما نشر، والكتاب يتعرض لسبعة مبادئ، إذا طبقت كعادات، فإنها من المفترض أن تساعد الشخص على أن يكون أكثر فاعلية،  وكوفي يؤكد أنه يمكن تحقيق ذلك عن طريق مواءمة النفس إلى ما يسميه “بالبوصلة الداخلية باتجاه الشمال” على أساس المبادئ الأساسية للأخلاقيات والطباع، حيث إنه يعتقد أنها عالمية وغير محدودة زمنيًا.

ولد ستيفن كوفي بولاية يوتاه الأمريكية. وهو أب لتسعة أبناء وجد لـ49 حفيدا، عاش مع زوجته “ساندرا” بمدينة بروفو ( بولاية يوتاه. ويحمل ستيفن كوفي شهادة بكالوريوس في علوم إدارة الأعمال من جامعة يوتاه بمدينة “سولت ليك“، وكذلك شهادة ماجيستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد، ودكتوراه في التعليم الديني من جامعة “بيرجهام يانج” وهو مدير مؤسسة فرانكلين كوفي.

و نتيجة للنجاح الهائل لكتابه تم إصدار كتب و محاضرات متخصصة منه مثل العادات السبع للعائلات الناجحة جدا و العادات السبع للأطفال الناجحين جدا. والعادات السبع هي المبادرة و البدء والهدف النهائي في البال وترتيب الأولويات و التفكير دائما بعقلية الربح للجميع و محاولة فهم الآخرين أولا و تحفيز الهمم و استمرارية التعلم.

وفي عام 2004 نشر الدكتور كوفي كتاب “العادة الثامنة، من الفاعلية إلى العظمة” وذكر فيه أهمية ايجاد القدرات الشخصية و تشجيع الآخرين على تطوير قدراتهم سواء كانت جسمية او عقلية او عاطفية او روحية. ونشر كتاب “سرعة الثقة” عام 2006 والذي يقارب عنوانه كتاب السيد بيل جيتس “سرعة التفكير” و يبين الدكتور كوفي في هذا الكتاب انه عندما تسود بيئة الثقة فان الافكار تنجح و الأعمال تزدهر  و الفشل يزداد في البيئات التي تنتشر فيها أنظمة الفساد و عقليات النصب.

ومن أهم الاعمال التي قام بها  ستيفن كوفي إلى جانب المؤلفات والكتب التي قدمها الى العالم قام بالكثير من الاعمال الاخرى التي حفرت بجانب اسمه من بينها وابرزها ” في عام 1997 أنه قام بتأسيس وانشاء مركز قيادي استشاري يعمل في مجال الاستشارات والتدريب للمؤسسات والأفراد كان اسمه في البداية مركز كوفي للقيادة ولكن بعد فترة حدث اندماج بينه وبين احدى المؤسسات الكبرى وتم تغيير اسمه الى “مركز فرانكلين كوفي” وفي عام 2008 قام ستيفن كوفي بتأسيس واطلاق خدمة الكترونية عبر الانترنت هدفها تطوير الذات اقبل عليها الملايين وكانت بعنوان “مجتمع كوفي على الشبكة” اما عن مهمة هذه الخدمة الاساسية فكانت مقتصرة على منح الدورات التدريبية لتطوير الذات لجميع مستخدمي الخدمة عبر الانترنت وكان يحاول بقدر الامكان افادة الجميع من خلال نقل خبراته لهم وافكاره في مجال القيادة والجدير بالذكر انه قام بتدريب عدد لا يحصى من الاشخاص كان من بينهم اهم رواد وقادة الدول الان .

في عام 2012 رحل عن عالمنا ستيفن كوفي عن عمر يناهز 79 سنه، وذلك بعد ان تعرض الى حادث دراجة توفى على اثره بعد ان اصيب بمضاعفات وكان قد بلغ من العمر 79 عام ،توفى ستيفن وسط عائلته في أحد بالمستشفيات بولاية أيداهو.  وسوف تستمر البشرية في الاستفادة من ارثه الثقافي.

 

 

 

  • المؤلف ‎ستيفن آر كوفي‎
  • الناشر ‎اصدارات مكتبة جرير‎
  • تاريخ النشر‎2015‎‎
  • عدد الصفحات‎426‎‎

 

عن amal

شاهد أيضاً

دور الجامعات العربية في التنمية  الاقتصادية والاجتماعية (في ضوء تجارب دولية رائدة)

  أ.د. شريف محمد علي أحمد أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد والمالية العامة عميد كلية التجارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *