الرئيسية / أخبار / مفهوم التحول الرقمي وتحدياته

مفهوم التحول الرقمي وتحدياته

يعتبر التحول الرقمي هدف أساسي تطمح إليه العديد من الحكومات في مختلف انحاء العالم بهدف التحول الرقمي هو التحول في طريقة العمل في الشركات بحيث يقل العمل الرتيب و يزيد وقت التفكير بالتطوير، والتحول الرقمي هو تسريع طريقة العمل اليومية بحيث يتم استغلال تطور التكنولوجيا الكبير الحاصل لخدمة عملائك بشكل أسرع و أفضل، والتحول الرقمي هو زيادة الكفاءة في خط سير العمل بحيث تقل الأخطاء وتزيد الإنتاج، ببساطة التحول الرقمي هو تسخير التكنولوجيا للعمل للانسان، لكن البدء في التحول الرقمي ليس سهلاً ابدأ، فهو عملية طويلة ومتعبة لكن مهمة ولإلقاء الضوء أكثر على هذا الموضوع توجهنا بمجموعة من الأسئلة للأستاذ للأستاذ الدكتور/أحمد السيد الدقن أستاذ الإدارة العامة والمحلية- كلية العلوم الإدارية-أكاديمية السادات لمعرفة المزيد عن مفهوم التحول الرقمي

ماذا يعني التحول الرقمي؟

وفقًا لمصطلحات جارتنر لتكنولوجيا المعلومات Gartner IT Glossary ، فإن “الرقمنة هي عملية التغيير من الشكل التماثلي إلى الرقمي ، والمعروف أيضًا باسم التمكين الرقمي، وبطريقة أخرى  فإن التحول الرقمي يأخذ عملية تمثيلية ويغيرها إلى شكل رقمي دون أي تغييرات مختلفة في العملية نفسه.

ويعبر مفهوم التحول الرقمي عن تطور مفاهيمي من الميكنة Mechanization إلى الأتمتة Automation ؛ حيث  توفر الميكنة استخدام العضلات البشرية في حين أن الأتمتة توفر استخدام الحكم البشري، والميكنة تزيح العمل البدني ، في حين أن الأتمتة تزيل العمل العقلي كذلك.

فالأتمتة هي استبدال التفكير البشري بالحواسيب والآلات والأنظمة الخبيرة، وهي يمكن أن تساعد على إيجاد فرص عمل للعمال المهرة على حساب العمال غير المهرة وشبه المهرة.

ما هي أسباب التوجه نحو التحول الرقمي في تقديم الخدمات الحكومية؟

جاءت الحاجة إلى التحول الرقمي في تقديم الخدمات الحكومية لعدة أسباب منها:

– الحاجة إلى التخلص من العنصر الوراثي DNA للبيروقراطية المعرقل لتقديم الخدمات الحكومية والذي لم يتمكن التحول الإلكتروني من التخلص منه.

-الحاجة إلى التوافق مع الثورة الصناعية الرابعة (أنظمة الذكاء الاصطناعي AI /النظم الخبيرة / المنظمات الإفتراضية)

-الحاجة إلى نموذج للإدارة العامة الرشيدة/ الذكية التي تدير التنمية المستدامة، والتي تطبق الحوكمة الإلكترونية من مساءلة وشفافية ومشاركة بين متلقي الخدمة ومقدمها.

ماهي متطلبات التحول الرقمي ؟

توجد عدة متطلبات للتحول الرقمي من أبرزها:

– الاستراتيجية الرقمية هي البداية وليست التكنولوجيا

-الإلتزام بمبادئ التحول الرقمي من قبيل:  التزام الإدارة العليا، ووضع أهداف طموحة وواضحة،  وتأمين الاستثمارات المالية لإطلاق التحول، والبدء بالمشروعات سريعة الحوافز، وتعيين فريق إطلاق التحول، وإجراء التنظيم اللازم لطرق جديدة ورشيقة للعمل( عبر إنشاء وحدة رقمية في الهيكل التنظيمي).

-تعزيز الثقافة الرقمية وهي التي  تتجاوز الأعمال اليومية في العمل الرقمي – فهي تصف شيئًا أوسع وأدق من ذلك، وهي تشمل التقدير والاستكشاف والتمتع المشترك لمختلف الأدوات والبيئات والحقائق  الرقمية التي توفر المعلومات عن العمل وتسهل القيام به؛ مما يتطلب بناء الزخم اللازم  لإحداث التغير الثقافي المنشود.

-مبادرات رقمية للحصول على عوائد سريعة.

-بناء القدرات الرقمية(تحديث تكنولوجيا المعلومات لتقوم بدور استراتيجي).

-اعتماد نموذج تشغيل جديد للإدارة في المنظمات الحكومية يتوافق مع المبادئ العامة للإدارة الرقمية ومع خصوصية المنظمات الحكومية في إطار بيئتها المحلية.

 ما هي التحديات التي تواجه الانتقال إلى الحكومة الرقمية؟

توجد عدة تحديات تواجه الانتقال إلى الحكومة الرقمية من أبرزها:

-توفير الموارد المالية اللازمة لإنشاء بنية أساسية ذات تكنولوجيا عالية.

-التعامل مع حجم البطالة المتزايدة نتيجة تطبيق أنظمة الذكاء الإصطناعي والأنظمة الخبيرة، عبر برامج كبيرة للتدريب التحويلي.

-الأمية الرقمية لدى العديد من جمهور المتعاملين مع المنظمات الحكومية.

 

عن dolce

شاهد أيضاً

الموهبة: استراتيجية الصمود في عصر التحديات

في أحد التصريحات الإدارية الهامة لأكثر قادة الأعمال شهرة (جاك ويلش) الرئيس التنفيذي المتقاعد لشركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *